الصفحات

google

الأحد، 13 أغسطس 2017

الرئيسية ما هو الواقع المعزز وماذا يختلف عن الواقع الافتراضي

ما هو الواقع المعزز وماذا يختلف عن الواقع الافتراضي

ما هو الواقع المعزز؟

 

خرائط ثلاثية الأبعاد، ونظاراتٍ تُظهر معلومات لكل ما تقع عليه عين الإنسان، هي مشاهدٌ رُئيناها مؤخرا في أفلام الخيالِ العلمي استطاعت التقنيةُ أخيرًا تحويلها لحقيقة ملموسة على أرضِ الواقع.

 

يتم عادةً الخلط بين مصطلحي الواقع الافتراضي والواقع المعزز


 في الحقيقة أنه يوجد العديد من الاختلافات الفارقة بين التقنيتين على الرغم من تشاركهما في العديد من الخصائص
 

تقوم تقنية الواقع الافتراضي بإدخال المستخدم أو “غمره” داخل عالم افتراضي ليس له دخل في الواقع الحقيقي ابدا  عبر أداة تُلبس على الرأس أو نظارة معينة وتقوم بعزله عن العالم الخارجي.


بينما تقنية الواقع المُعزّز تعمل بإضافة عناصر ومعلومات افتراضية إلى العالم الحقيقي، وتعزيز الواقع عبر نظارة مخصّصة.

 

اي تعمل تقنية الواقع المعزّز على إدخال عناصر افتراضية للواقع الحقيقي عكس ماهو في الواقع الافتراضي عن طريق بعض الاجهزه والنظارات المتخصصه



يعتمد الواقع المعزز التي تقوم بإدخال عناصر حقيقية لواقعٍ مُحاكى،  فهي تقوم بعرض الواقع كما يراه الشخص ولكن بمعلوماتٍ إضافية تطفو حول الأجسام فيما يُسمى بالمشهد الظاهري والذي يعمل على تحسين الإدراك الحسي للعالم الحقيقي الذي يراه أو يتفاعل معه المستخدم.


بوست تقني , الواقع المعزز , الواقع الافتراضي , الواقع محاكي
إضافة تسمية توضيحية

ماهي مجالات الواقع المعزّز التي تفوق انتشارها على الواقع الافتراضي نظرًا مرونة تطبيقها على أرض الواقع:

  • التسويق بالواقع المعزّز

اليوم، يسعى مسؤولو التسويق في عالم مليء بآلاف الإعلانات ومئات العلامات التجارية لإدخال تقنية الواقع المعزّز لجذب انتباه الزبائن واشراكِهم في تجربة الإعلان كنوعٍ من أنواعِ التسويق الإبداع عند أحد محطات انتظار الحافلات ورصدت ردود فعل الناس حول ما يشاهدونه من مشاهد عبر كاميرا مثبتة.
 فاللوحة التي تَظهر كزجاج شفاف يمكن الرؤية من خلاله هي في الواقع شاشة عرض تدعم الواقع المعزّز تقوم بإضافة عناصر افتراضية لصورة الواقع الحقيقي مكونةً مشاهد درامية تجذب انتباه المارة أو تفاجئهم في بعض الأحيان، وذلك في سبيل الترويج لمنتجات الشركات.
هناك شركات عديدة قامت باستخدامات هذه التقنية في مجال الإعلان ولكن يَصعبُ في الوقت الحالي معرفة ما إذا كانت إعلانات الواقع المعزّز سترفع من مبيعات الشركات، ولكن الأكيد أنها سَتدخلُ المُستخدم في تجربة فريده وجديده.



  • في مجال التعليم

 التعليم هو أحد أبرز المجالات وأكثرها تطورًا عبر السنين الماضية،اصبح الان التعليم  مشرق لتقنية الواقع المعزّز فمجال التعليماكثر المستفيدين من الواقع المعزز أصبح هناك اليوم خطوات واعدة لهذه التقنية في مجال التعليم وأن كانت خجولة في بعض الدول إلا أن آثارها تبدو واضحة في دول أخرى. فالبيئة التعليمية بيئة خصبة لتطبيق تقنية الواقع المعزّز، فيمكن استخدامها لتحويل الكتب الورقية إلى منصات عرض تفاعلية عبر الأجهزة الذكية، مثلا  قد تُستخدم في دروس تشريح جسم الإنسان عبر رؤية الأعضاء بصورة ثلاثية الأبعاد مما يُسهل الشرح على المُعلم ويُكسب الطالب فهمٍ أعمقَ للدرس.
او  يُستخدم لمعرفة التضاريس بطريقة تفاعلية، حيث يقوم الطلبة باللعب في الرمال وبناء التلال وحفرِ الحُفر فيُظهرها الجهاز الداعم للواقع المعزّز كجبال، وهضاب، وسهول، وبحار حقيقة لتُعطي الطالب تصورًا واضحًا للاختلافات الجغرافية على سطح الأرض.


  • أنظمة الملاحة في السيارة المعززة للواقع

من المجالات التي لجأت مؤخرًا لتقنية الواقع المعزّز، هو مجال صناعة السيارات. تتنافس لإضافة خاصية الواقع المعزّز لسياراتها في محاولة
يعرض النظام مسار وجهتك بعد تحديده على شكل أسهمٍ خضراء افتراضية تظهر على الزُجاج الأمامي للسيارة كما تَظهر معلومات حالة السيارة من سرعةٍ، وتسارع، ومستوى الوقود أمام السائق مباشرة. ويُمكن استلام المكالمات أو إرسال الرسائل النصية عبر التلويح باليد فقط.

بوست تقني  , الواقع المعزز, الواقع الافتراضي , الواقع محاكي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.